In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Conferences  

المنتدى والمعرض البحثي السنوي

"عام من الإلهام"

البحث والابتكار والاستدامة

الرياضة ملتقى الأمم

يُعد المنتدى والمعرض البحثي السنوي الذي تنظمه جامعة قطر نقطة التقاء الطلاب والباحثين والأكاديميين من كليات الجامعة الإحدى عشر، والسبعة عشر مركزًا ومعهدًا بحثياً بما في ذلك الشركاء وأصحاب المصلحة؛ للاطلاع على مخرجات البحوث والأنشطة في جامعة قطر والمساهمة فيها ومناقشتها.

يهدف هذا المنتدى إلى عرض كيفية تناول جامعة قطر للقضايا والتحديات التي تواجه المجتمع من خلال البحوث القائمة على الشراكات النشطة والتفاعلية مع الصناعة والعديد من أصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك المؤسسات ومراكز البحوث. وتهدف الجامعة من خلال هذا المنتدى إلى تحقيق التعلم القائم على البحث والاكتشاف وريادة الأعمال. كما ويساعد المنتدى أعضاء هيئة التدريس وطلاب جامعة قطر للاستفادة القصوى من الفرص التي يوفرها الشركاء المعنيون كما ويسلط الضوء على الأبحاث المهمة التي تجرى في جامعة قطر والحائزة على جوائز والتي تعزز رؤية الجامعة وتدعم الأولويات البحثية لدولة قطر وأهداف ورؤية قطر الوطنية 2030.

يتمحور المنتدى هذا العام حول موضوع "البحث والابتكار والاستدامة، الرياضة ملتقى الأمم". وفي الحقيقة، يعتبر عام 2022 عام إلهام استثنائي في قطر، حيث تستضيف دولة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم، في حين لا يزال العالم يشهد التداعيات الوبائية لفيروس كورونا (كوفيد-19). سيجمع منتدى هذا العام بين أوجه التقدم في البحث والابتكار على الرغم من الظروف الصحية الراهنة خلال فترة انتشار فيروس كورونا وما بعد فيروس كورونا، مع التركيز أيضا على قضايا الاستدامة المتعلقة بفترة ما بعد بطولة كأس العالم، والعمل على تحسين صحة ورفاهية المجتمع. إضافة إلى ذلك، سيتم تسليط الضوء على دور الجامعات والصناعة والمؤسسات الحكومية الأخرى في جميع هذه المواضيع.

التاريخ: يومي الاثنين والثلاثاء، 3-4 أكتوبر 2022

المكان: جامعة قطر، مبنى مجمع البحوث (H10)، البهو والمدرج

يتضمن اليوم الأول كلمة ترحيبية وكلمة افتتاحية من ضيوف مميزين ومن رئيس جامعة قطر ونائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا بالإضافة إلى المتحدث الرئيسي. ويشمل افتتاح المعرض وثلاث جلسات نقاشية تتمحور حول الموضوع، وحفل توزيع الجوائز كما ستقوم دار نشر جامعة قطر بنشر وقائع ملخصات الملصقات البحثية المشاركة في المنتدى.

ينعقد اليوم الثاني في شكل عدة ندوات تتمحور حول موضوع: "الأوساط الأكاديمية والصناعة نحو الاستدامة" وتركز على موضوعات بحثية مبتكرة مختلفة ذات الصلة، مثل الاستخدام الفعّال للطاقة والاقتصاد الدائري والسلامة والأمن والاستدامة.

كما سيتضمن زيارة طلبة الجامعة والمدارس للمعرض البحثي الذي سيشمل معرض الرياضة والمعرض الرئيسي للكليات والمراكز البحثية، بالإضافة إلى معرض الملصقات البحثية.

الراعي الذهبي للمنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر 2022:  إكسون موبيل

اليوم الأول: الاثنين 3 أكتوبر 2022

الجلسات النقاشية

I. البحث والابتكار في الرياضة وما بعدها

تركيز الضوء على الاستراتيجية التمكينية تقود الجامعة للتميز في البحث من خلال التركيز على دور الابتكار في مواجهة التحديات والتكيف مع التغييرات والاضطرابات. وبما أن قطر تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 فقد تم توجيه جزء كبير من البحوث نحو هذا الحدث الاستثنائي.

II. استراتيجية الاستدامة: نماذج من الصناعة والرياضة

تتمحور الجلسة حول دور الرياضة والصناعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية.

III. الإرث والاستدامة في الأمن والصحة

تسلط هذه الجلسة الضوء على الجهود المبذولة في جعل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 نموذجًا للفعاليات الرياضية الضخمة الصحية والآمنة والمؤثرة.

اليوم الثاني: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022

يقدم اليوم الثاني ندوة مميزة للمجتمع، بالإضافة الى مجموعة من ورش العمل والندوات المخصصة لتوفير التدريب ونقل المعرفة من المجتمع إلى الأوساط الأكاديمية والعكس.

تعالج هذه الندوات مجالات بحثية مركزة بالإضافة إلى تعزيز معرفة ووعي طلبة جامعة قطر بهذه الموضوعات الاستراتيجية.