In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

افتتاح نادي الذكاء الاصطناعي بجامعة قطر | Qatar University

افتتاح نادي الذكاء الاصطناعي بجامعة قطر

2021-11-02 00:00:00.0
جانب من الحضور

• د. خالد ناجي: الذكاء الاصطناعي أحد سمات الثورة الصناعية الرابعة التي نعيشها الآن

• د محمد دياب: نعمل لتوفير بيئة تعلمية محفزة للطلبة تتميز بمعايير احترافية عالية الجودة

• د. عبد العزيز العلي: " أصبح الذكاء الاصطناعي الآن المحرك الأساسي للحلول الحديثة"

• الطالب مسلم القواسمي: "سنساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية وسنشارك في شتى المؤتمرات العالمية

يعتبر الذكاء الاصطناعي حاضر هذه الأمة ومستقبلها. لذا فإن نمو عالمنا العربي مرهون بقدرة شبابنا على اللحاق بالرَّكب من خلال منظمة طلابية تتيح الفرصة لمن لديه الشغف لاستكشاف هذا المستقبل ورؤيته عيانًا. تم تأسيس منظمة الذكاء الاصطناعي بجامعة قطر بصفتها المنظمة الطلابية الوحيدة في هذا المجال، وتتيح منظمة الذكاء الاصطناعي للطلبة مساحة واسعة للإبداع والابتكار والتجربة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقد صرح د. محمد دياب مساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات: قائلا: " في قطاع الحياة الطلابية بشكل عام وإدارة الأنشطة الطلابية بشكل خاص دعمنا المستمر والدائم لمثل هذه المبادرات والعمل معهم لتوفير بيئة تعلمية محفزة للطلبة تتميز بمعايير احترافية عالية الجودة لنساهم معًا في بناء خريج جامعي متميز ومتناغم مع متطلبات سوق العمل والتطور العلمي والمهني."

من جهته، قال د. خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة: " الذكاء الاصطناعي بلا شك أصبح واحدًا من أهم الركائز الرئيسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا المختلفة وهو أحد سمات الثورة الصناعية الرابعة التي نعيشها الآن، فتعتبر هذه المنظمة مزيجًا من طلبة الجامعة وأتمنى أن يكون منفتحًا على كل ما هو من شأنه خدمة مؤسسات ووزارات الدولة المختلفة ومجتمعنا ليضع بصمة له في هذا المجال معززًا بروح الريادة والابتكار."

وأضاف د. ناجي: "كما أتمنى ألا يتردد النادي في التواصل مع مركز الكندي لبحوث الحوسبة والتواصل مع مختلف الكليات والأقسام العلمية لما فية خدمة المجتمع من خلال التطبيقات المختلفة."

قال د. عبد العزيز العلي رئيس مركز الكندي لبحوث الحوسبة و مرشد منظمة الذكاء الاصطناعي “أصبح الذكاء الاصطناعي الآن المحرك الأساسي للحلول الحديثة في كل مكان. لقد جعلنا نعيد التفكير فيما هو ممكن، وخلق حلولًا كانت في يوم من الأيام مجرد خيال. سيؤدي وجود منظمة طلابية للذكاء الاصطناعي إلى تشكيل عقول الجيل القادم لفهم العلوم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وكيفية مواجهة التحديات الأخلاقية القادمة ذات الصلة، ومعرفة كيفية دمج الذكاء الاصطناعي بنجاح في المستقبل القريب"

وبدوره، قال الطالب مسلم القواسمي رئيس المنظمة "أتطلع إلى السمو بها إلى أعلى المراتب، حيث أننا سنساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية وسنشارك في شتى المؤتمرات العالمية تاركين بصمتنا في هذا المجال، وأحث الطلاب ذوي الفكر الخلاق والقلب النابض من مختلف التخصصات على الانضمام إلينا ومساعدتنا في حرث عالمنا لنحصد نتائج التغيير في الغد القريب. كن مبدعًا، كن التغيير!"

قال الطالب يمان قطماوي نائب رئيس المنظمة: "بصفتي نائب رئيس منظمة الذكاء الاصطناعي، أهنئ جامعة قطر على ولادة منظمة جديدة تهدف إلى نشر العلم والمعرفة بأحد أبرز المجالات وأكثرها هيمنةً على مستقبلنا. نحن فريق عمل المنظمة ندرك أهمية منح الطلاب فرص البحث العلمي واكتشاف قدراتهم الكامنة وإغناء معارفهم من سيل علوم الذكاء الاصطناعي. ولهذا السبب، نخطط لتحقيق هدفنا السامي من خلال تقديم عدد من المشاريع والفعاليات والورشات التعليمية الخاصة لوصل الطلاب بخبراء في هذا المجال. لي الشرف أن أكون عضوًا في فريق ستجري على يده رياح التغيير لمستقبل الملايين من الناس محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا

من جانبها، دعت الطالبة لولوة آل ثاني عضو في الفريق القيادي للنادي جميع طلاب جامعة قطر إلى الانضمام إلى منظمة الذكاء الاصطناعي التي سوف تفيد في دمج الذكاء الاصطناعي في مجتمعنا من خلال السماح للآلات بأداء مجموعة متنوعة من المهام البشرية بطريقة أكثر كفاءة وفعالية.

وفي الإطار ذاته، قالت الطالبة سمية الكواري رئيسة المشاريع في المنظمة " إنهُ لمن دواعي سروري أن أكون رئيسة المشاريع في منظمة الذكاء الاصطناعي في جامعة قطر، وأن أكون المسؤولة عن إدارة المشاريع والفعاليات المختلفة التي تخدم هدف هذه المنظمة. بلا شك يُعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم وأسرع المجالات تطورًا هنا في قطر، وهذا يعود لإمكانية الذكاء الاصطناعي وقدرته على حل الكثير من التحديات الراهنة، سواء كانت محليًا أو دوليًا. علاوة على ذلك، جميعنا نؤدي عملنا تحت مظلة واحدة هدفنا هو تحقيق الاستراتيجية الوطنية في الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى شغفنا المشترك نحو هذا المجال المُمتع."

Related Files
  • د. خالد ناجي
  • د. محمد دياب