In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

فريق من كلية الهندسة بجامعة قطر يسجل براءة اختراع في الابتكار في الأمن السيبراني | Qatar University

فريق من كلية الهندسة بجامعة قطر يسجل براءة اختراع في الابتكار في الأمن السيبراني

2021-11-11 00:00:00.0

حصل كل من الدكتور خالد خان والدكتورة نورة فطيس الأساتذة المشاركين في قسم علوم وهندسة الحاسب بكلية الهندسة في جامعة قطر على براءة اختراع أمريكية لابتكارهما "تقييم المخاطر الأمنية الخاصة بالتهديدات للأنظمة الشبكية" بالتعاون مع الدكتور ارمسترونج نلاباتسي من مركز الكندي لبحوث الحوسبة في كلية الهندسة بجامعة قطر.

جاء هذا البحث بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في إطار البرنامج الوطني للأولويات البحثية (NPRP). عمل الدكتور خالد خان والدكتورة نورة فطيس كباحثين رئيسين للمشروع، وكان الدكتور ارمسترونغ باحث ما بعد الدكتوراه في المشروع. تعاون الفريق المشرف على المشروع مع باحثين من جامعة كانتربري (نيوزيلندا) وتم ابتكار طريقة جديدة محسّنة لتقييم المخاطر الخاصة بالتهديدات المصممة خصيصًا لأهداف أمنية محددة في الأنظمة المتصلة بالشبكة.

وفي تعليقه، قال الباحث الرئيسي الدكتور خالد خان " إن التحديد الفعال للثغرات الأمنية في الأنظمة المتصلة بالشبكة يعد شرطًا أساسيًا لأي آليات أمنية ، ويمكن أن يفي هذا النهج الحاصل على براءة اختراع بهذا الشرط المسبق".

وفي تعليقها، أشارت الدكتورة نورة فطيس إلى أن هذا النهج يتكون من مجموعة من المقاييس التي يمكنها التقاط وحساب حجم المخاطر في الشبكة المتعلقة بتهديد معين.

وقال الدكتور أرمسترونج نلاباتسي أن هذه التقنية المحسّنة لمراقبة أمان شبكات الحوسبة، بما في ذلك تعدد نقاط الضعف في المكونات في الشبكة.

وا يأمل الفريق أن يجعل هذا الاختراع تقييم مخاطر أمان الشبكة أكثر فعالية وقوة.

Related Files
  • د. أرمسترونج ىهلبسطي
  • الدكتورة نورة فطيس
  • د خالد خان