دورات مركز الكندي المفتوحة في الأمن السيبراني
Enlarge Font | Minimize Font | Bookmark and Share
Last modified: March 30, 2016 09:37:55.

For English, press here.

أصبحنا نتسوق، نعمل، نلعب، بل ونعيش في عالم الانترنت. وبما أن حياتنا أصبحت تعتمد بشكل كبير على الخدمات الرقمية، فإن حماية معلوماتنا من الضرر أو سوء الاستخدام أمرٌ ضروريٌ للغاية. لقد أصبح الأمن السيبراني أولوية وطنية لبعض الدول في منطقة الخليج. لذلك، فإن تمكين المستخدمين بالتعرف عن هذا الموضوع واستخدام التقنيات المتاحة على أكمل وجه هو المفتاح في الأمن السيبراني القومي والإقليمي.

المقررات المطروحة حالياً

الامن السيبراني في مكان العمل:

تهدف هذه الدورة لتحسين مهارات الطلاب في الامن السيبراني في أنظمة تقنية المعلومات. تتكون هذه الدورة من أربعةِ وحدات، وهي تقدم للطالب مدخل في أهم المخاطر فيما يخص الأمن السيبراني. وكذلك، اللوائح، القوانين والمعايير المتعلقة بسياق العمل. كما ستساعد الطلبة على فهم الخطوات العَملية التي يمكن اتخاذها لتحسين أمنهم. كمثال، تتضمن هذه الدورة استخدام وسيلتين لتحديد الهوية، كيفية اختيار برامج الحماية من الفايروسات، الحماية من الهندسة الاجتماعية/هجمات التصيد، دعم البيانات واستراتيجيات الاسترداد، وتحليل تقديمي في المخاطر الأمنية.

للتسجيل في مقرر الأمن السيبراني في مكان العمل، اضغط هنا

الأمن السيبراني في الحياة اليومية:

تستهدف هذه الدورة العامة، وهي تقدم المعرفة والمهارات اللازمة لتحسين ممارسات الناس في الأمن السيبراني بالنسبة للأنظمة المحوسبة المستخدمة يومياً. تتكون هذه الدورة من ستةِ وحدات، وهي تقدم مدخل في مشاكل الأمن السيبراني المتعلقة بالخصوصية، الاعتبارات الأخلاقية والقوانين المتعلقة بالعامة. بالإضافة لذلك، تقدم هذه الدورة توجيهاً عملياً في اختيار كلمات السر، الحماية من الهندسة الاجتماعية/هجمات التصيد، وكيفية الرد على الهجمات الإلكترونية.

للتسجيل في مقرر الأمن السيبراني في الحياة اليومية، اضغط هنا

 

خلفية عن المشروع

طُوِّرت دورات الانترنت المجانية هذه، والتي تهدف لزيادة الوعي عن مشاكل الأمن السيبراني في منطقة الخليج، بواسطة مركز الكندي لبحوث الحوسبة في جامعة قطر والجامعة المفتوحة (المملكة المتحدة). تم دعم هذا المشروع من قِبل برنامج المملكة المتحدة لبناء كفاءة الأمن السيبراني العالمي، وبُني على الدورة الناجحة "مقدمة للأمن السيبراني" لإنتاج نُسخ عربية تستهدف احتياجات المنظمات التجارية والعامة. تم إنشاء دورة "مقدمة للأمن السيبراني" بدعمٍ من برنامج المملكة المتحدة للأمن السيبراني، وأنهاها أكثر من 20,000 طالب حول العالم. للمزيد من المعلومات عن الورشة، اضغط هنا