In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

تسعة جوائز محلية ودولية تتوج جهود فريق عمل البيرق في ربيع 2018 | Qatar University

تسعة جوائز محلية ودولية تتوج جهود فريق عمل البيرق في ربيع 2018

2018-06-07 00:00:00.0
خلال التجارب

دورة أنا أكتشف علوم المواد" استقطبت 414 طالبا وطالبة"

احتفل البيرق بعرض إنجازاته خلال ربيع 2018، والتي تضمنت الاحتفال بانتهاء الدورة الرابعة من مسار " أنا أكتشف علوم المواد" والتي نجحت باستقطاب 414 طالب وطالبة من 19 مدرسة من داخل وخارج الدوحة في مناطق مختلفة مثل: الخور والشحانية والوكرة وروضة راشد، ونجح هذا المسار بإخراج 107 مشروع مقدم من الطلاب المشاركين في برنامج البيرق. وكذلك احتفل البيرق بانتهاء مسار "حل المشكلات" والذي تم التجديد فيه ليتناسب مع المراحل المبكرة من الصف الثالث والرابع الابتدائي. الجدير بالذكر أنه تم تصميم منهج "حل المشكلات" من قبل برنامج البيرق والذي استغرق 6 أشهر لإعداده ونجح في استقطاب 78 طالب وطالبة.

كما احتفل البيرق بحصوله على 9 جوائز لهذا الفصل، منها 7 جوائز محلية من معرض أبحاث الطلبة للدورة العاشرة وهم: الجائزة الكبرى في التأهل لتمثيل دولة قطر في معرض "انتل آيسف 2018" الذي سيقام في الولايات المتحدة الأمريكية عن بحث "استخدام الميثانول كعامل حفاز لتوليد الطاقة". كما حصل البحث نفسه على المركز الثاني في فئة (الكيمياء وعلوم المواد)، والمركز الأول في فئة (الجوائز الخاصة) مقدمة من شركة شيل قطر. وحصل بحث آخر عن "جهاز للتغلب على إحدى المشكلات التي يواجها أطفال التوحد" على المركز الثاني في فئة (الهندسة الطبية)، وقد حصل نفس البحث على المركز الأول في فئة (الجوائز الخاصة) مقدمة من جامعة تكساس إيه أند إم. أما المركز الثالث في فئة (الكيمياء وعلوم المواد) فقد فاز بها بحث عن "استخدام أحد أنواع الطلاء الجديدة لأول مرة “Ni-P-C3N4”، وحصل البحث ذاته على المركز الثاني في فئة (الجوائز الخاصة) مقدمة من شركة شيل قطر.

أما الجائزة الثامنة التي حصل عليها البيرق هي جائزة التأهل لتمثيل دولة قطر في معرض "أيتكس 2018". أقيم هذا المعرض في ماليزيا وشارك فيه مشاريع من بلدان مختلفة، وفي هذه المشاركة حصل البيرق على جائزته التاسعة لعام 2018 وهي جائزة دولية وكانت الفوز بالمركز الثاني في معرض "آيتكس 2018" عن بحث "صناعة أحد أنواع البلاستيك القابل للتحلل باستخدام قشور فول الصويا".

وأيضا احتفل فريق البيرق بتكريمه من قبل المدارس التي شاركت في مسار أنا أكتشف علوم المواد تقديراً لجهودهم وحرصهم على تقديم منهج علمي مبتكر “STEAM” (علوم، تكنولوجيا، هندسة، فن، رياضيات).

وفي الختام، توجهت الدكتورة نورة آل ثاني، مدير برنامج البيرق ورئيس الشؤون الخارجية بمركز المواد المتقدمة في جامعة قطر، بالشكر لجميع أفراد فريق البيرق وأشادت بالإنجازات التي قدموها خلال فترة زمنية قصيرة، و أكدت على حرص الفريق على التطور المستمر لتحفيز عدد أكبر من عقول الطلاب على البحث العلمي و إنتاج أبحاث علمية متميزة لتحقيق رؤية قطر 2030، و للإسهام في بناء الاقتصاد المعرفي في دولة قطر.